U3F1ZWV6ZTM2Mzg2Nzg5ODg3NDk5X0ZyZWUyMjk1NTkzMzQ1ODA4NA==

كيفية شراء عقار رقمي في ميتافيرس : الدليل الشامل

 طريقة شراء ارض افتراضية في الميتافيرس بالخطوات التفصيلية

كيفية شراء عقار رقمي في ميتافيرس  الدليل الشامل
ميتافيرس يفتح باب صفقات العقارات الافتراضية

ظاهرة شراء عقارات رقمية على منصات ميتافيرس آخذة في الازدياد بشكل كبير. هناك إقبال مهم وتزايد للطلب على شراء أراضي في العالم الافتراضي في السنوات الأخيرة وخصوصا منذ 2021.

العديد من المستثمرين أصبحوا مهتمين بشراء قطع أرضية افتراضي بالميتافيرس ولا يترددون في إنفاق ملايين الدولارات لاقتنائها رغم التقلبات المحتملة في سوق العقارات الرقمية.

إنهم الآن يتطلعون للفرص وللعائدات الربحية التي يمكن أن توفرها مستقبلا مثل هذه الطرق الاستثمارية الجديدة والمبتكرة والمثيرة والمحفوفة أيضا بالمخاطر بشكل مخيف

سيوفر هذا المقال دليلًا شاملا بخطوات مفصلة حول كيفية شراء أرض افتراضية في العالم الافتراضي للميتافيرس.


إقبال على شراء عقارات افتراضية في عالم ميتافيرس

يشكل الميتافيرس الأرضية المناسبة لإبرام صفقات العقارات الافتراضية.

الإقبال على شراء عقارات في عالم الميتافيرس الافتراضي سرعان ما أصبح ظاهرة حقيقة واقعة خلال السنوات الأخيرة. مع صعود الأصول الرقمية اللامركزية، والمعروفة أيضا باسم (NFTs)، أصبح شراء وبيع الأراضي الافتراضية من أهم طرق الاستثمار في مستقبل الإنترنت.

سيكون الميتافيرس، منصة مستدامة وغامرة، ثلاثية الأبعاد، تعمل بسلسلة الكتل حيث يمكن للمستخدمين إنشاء ومشاركة المحتوى ونسج علاقات اجتماعية وتجارية وترفيهية مع بعضهم البعض وابتكار تجارب وتعاملات جديدة من خلال عالمه الافتراضي.

الاستثمار في العقارات في عالمنا الحقيقي، كان دائما وسيلة هامة لكسب المال من خلال امتلاك الأراضي أو المباني التي يمكنك التصرف فيها كما تشاء كتأجيرها أو رهنها أو بيعها عندما ترتفع الأسعار. من خلال ميتافيرس، أصبح من الممكن للمستثمرين شراء العقارات الافتراضية الرقمية وتداولها والمضاربة بها.

مع بزوغ ظاهرة تملك العقارات والممتلكات الافتراضية، فقد بدأنا فعليا رحلة الإقلاع نحو عالم ميتافيرس، مستقبل الانترنت.


فوائد الاستثمار العقاري الرقمي

الاستثمارات العقارية الرقمية هي ظاهرة صاعدة ومن أهم طرق الاستثمار حاليا. فهي قد لا تقدم فقط عائدا جيدا على الاستثمار، بل تمنح أيضا فرصة المساهمة الرائدة في مشروع طموح يشغل بال كبار الفاعلين العالميين في مجالات التكنولوجيا والمال والترفيه.

المستثمر العقاري الرقمي هو من يمتلك أرضا افتراضية لتحقيق عائد ربحي وتداولها كأصل في سوق ناشئ عبر منصات ألعاب الفيديو ومحاكاة الواقع الافتراضي.

هناك عدد هائل وآخذ في الازدياد، من الأشخاص يعيشون و يتعاملون ويلعبون في عوالم رقمية. وقد استثمر البعض منهم في عقارات افتراضية.

هناك عدد لا يحصى من الأراضي والمنازل الافتراضية والمتاجر وغيرها من الأصول للبيع داخل منصات للألعاب الفيديو. ومقابل هذا العرض هناك أيضا طلبا متزايدا لا يحده سوى الثمن والتكلفة الآخذة في الزيادة بشكل مضطرد بسبب المضاربة ودخول مستثمرين من خارج المجتمعات الافتراضية بإمكانيات استثمارية ضخمة.


أهم المنصات لشراء أرض افتراضية

1- ديسنترالاند (DECENTRALAND)

ديسنترالاند هي منصة للواقع الافتراضي لامركزية لبناء تطبيقات على أساس عقود ذكية. ويجري بناء (Decentraland) على شبكة بلوكشين الإيثريوم.

تعرض ديسنترالاند 90.000 قطعة أرضية افتراضية للبيع بمدينتها الرقمية (Genesis City)؛ منها 36.041 بقعة أرض تم تخصيصها للمرافق الاجتماعية.

وكل قطعة أرض أو عقار هو أصل رقمي غير قابل للاستبدال (NFT). يتم توثيقه في عقد ذكي على الإيثريوم (Ethereum).

مانا (MANA) هي العملة الرقمية المشفرة المعتمدة بهذه المنصة يقتصر إجمالي عرضها الأصلي على 2.805.886.393 وحدة.

والغرض من هذه العملة المشفرة هو السماح لمستخدمي المنصة من شراء الأراضي وتداول السلع والخدمات مع المستخدمين الآخرين للمنصة.

وهي يمكن للمستخدمين من إنشاء عوالمهم الصغيرة الخاصة بهم وتطوير المحتوى والتطبيقات وتجربتها وتحقيق الدخل منها.

كيفية شراء عقار رقمي في ميتافيرس : الدليل الشامل
GENESIS CITY المدينة الافتراضية ل DECENTRALAND

2- ساندبوكس (SANDBOX)

SANDBOX هي منظومة لامركزية للواقع الافتراضي موجهة للألعاب يتحكم بها مجتمع المستخدمين.

يتكون ميتافيرس ساندبوكس من 166.464 قطعة أرض متاحة، يملكها اللاعبون لابتكار تجارب.

يمكن استخدام تلك الأراضي لاستضافة الألعاب أو للسكن أو للتجارة أو لخلق تفاعل الاجتماعي بين اللاعبين.

كما تمنح المنصة للمبدعين، إمكانية تحقيق الدخل والربح من خلال استثماراتهم وتداول أصول (voxel).

ساند (SAND) هي العملة المشفرة التي يتم استخدامها كأساس للمعاملات في هذا السوق العقاري الافتراضي. وهي تسمح باستبدال وتداول الأصول والتكونات المميزة للأرض بين اللاعبين.

كما أعلنت ساندبوكس مؤخرا عن خطة للتوسع بغرض إنشاء مدينة افتراضية جديدة على شاكلة مدينة هونغ كونغ تسمى (Mega City).

كيفية شراء عقار رقمي في ميتافيرس : الدليل الشامل
خريطة سانديوكس The Sandbox Map

2- أكسي إنفنيتي (AXIE INFINITY)

أطلقت أكسي إنفنيتي (AXIE INFINITY) في مايو 2018 كلعبة للعالم الافتراضي حيث يكسب المستخدمون مكافآت على شكل عملات رقمية. يمكن تداولها في البورصات المركزية مثل Binance أوفي بورصة Axie Infinity اللامركزية حيث يمكن استبدالها بعملات رقمية مستقرة ك Ether و USDC أو تحويلها إلى أكسي Axie (AXS) العملة الخاصة بهذه المنصة.

شهدت أكسي إنفينيتي قفزة غير متوقعة خلال النصف الثاني من عام 2021، في حجم اللاعبين والمعاملات. حيث تجاوز حجم المعاملات لشهر ديسمبر 2021 حوالي 3.8 مليار دولار. 

وبحلول نهاية عام 2021، بلغ إجمالي إيرادات اللعبة حوالي 1.3 مليار دولار، مقارنة مع 18.8 مليون دولار قبل فقط ستة أشهر؛ وصار مجتمع مستخدمي المنصة يفوق 2.9 مليون لاعب.

تتكون خريطة مجالها "لوناسيا" (Lunacia) من 90.601 قطعة أرضية، يتم تمثيلها ك (NFT) ويمكن تداولها بحرية من قبل اللاعبين.

يمكن للمالكين تحسين ممتلكاتهم مع مرور الوقت بالعثور على عملات (Axies (AXS داخل أراضيهم أو استكشاف موارد أخرى ومتنوعة أثناء اللعب.

ستركز المراحل القادمة على التركيز على المحتوى الذي ينشئه المستخدم. سيتمكن اللاعبون من إنشاء ألعاب باستخدام Lunacia SDK ووضعها على الأراضي التي يمتلكونها. 

Lunacia SDK هو تطبيق للخرائط يمكن اللاعبين من استخدام أصول Axie Infinity لإنشاء ألعاب وتجارب أخرى ثم كذلك تداولها بالمنصة.

لا يزال يجري تطوير اللعب الأرض باستمرار ويتم الاعلان عن مراحل جديدة بشكل دوري (أنظر الفيديو أسفله). 




ما هي أهم الخطوات لشراء عقار في ميتافيرس؟

إذا كنت مهتمًا بشراء أرض من منصات الميتافيرس، فهناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتخاذها قبل أن تتمكن من شرائها. وإليك كيفية القيام لشراء أرض افتراضية :


  1. اختيار منصة للاستثمار العقاري الافتراضي
  2. اختيار العقار رقمي
  3. ربط المحفظة الرقمية بحساب المنصة
  4. تمويل المحفظة الرقمية بالعملة المشفرة
  5. إتمام معاملة الشراء
  6. التحقق من تخزين العقار المشترى في شكل NFTs


1- اختيار منصة للاستثمار العقاري الافتراضي

يحتاج كل من يريد شراء عقارات افتراضية إلى تحديد واختيار منصات العقارات في ميتافيرس. هناك العديد مثل (Decentraland) أو (Axie Infinity) أو (Sandbox). قم بالزيارة وسجل الدخول على المنصة.

2- اختيار العقار الرقمي

قم باختيار قطعة الأرض الرقمية التي ترغب في اقتنائها. ابحث حسب خياراتك وأولوياتك الخاصة عن مختلف القطع الأرضية المتاحة. ثم حلل جميع البيانات وقارن الأسعار بكل دقة قبل شراء أي أرض افتراضية.

3- ربط محفظتك الرقمية بحساب المنصة

قم بربط محفظتك الرقمية بحساب المنصة التي تود الاقتناء بها. إن لم تكن لديك محفظة، فاعلم أنها ضرورية لإتمام كل عمليات التداول العملات المشفرة.

"ميتاماسك" (Metamask) هي على العموم، المحفظة الرقمية الأكثر شعبية المتاحة في السوق حاليا. وهي متوافقة مع جل المنصات تقريبا في ميتافيرس.

 

4- تمويل المحفظة الرقمية بالعملة المشفرة

تمويل محفظتك الرقمية بالعملة المشفرة المتوافقة مع منصة العقارات الرقمية التي اخترتها.

من المهم أن نفهم أن أي منصة في الميتافيرس، لن تسمح لك بإجراء أية عملية شراء من منصتها إلا باستخدام العملة المشفرة المعتمدة لديها.

على سبيل المثال ، لا تسمح "ديسينتترالاند" (Decentraland) للمستخدمين بشراء وبيع العقارات إلا باستخدام عملتها "مانا" (MANA).


5- إتمام معاملة الشراء

بعد الانتهاء من اختيار الأرض وربط محفظتك الرقمية وتمويلها بالعملات المعتمدة، كل ما عليك فعله لإتمام معاملة الشراء، هو الضغط على زر "شراء" في تطبيق المنصة.


6- التحقق من تخزين العقار المشترى في شكل NFT

بمجرد إتمام المعاملة، يتم تخزين قطعة الأرض الرقمية التي اشتريتها في شكل (NFT) في محفظتك الرقمية المرتبطة. وبهذا تكون قد أتممت معاملة شراء أرض افتراضية بنجاح. مبروك.



ما عليك فهمه قبل شراء أية قطعة أرض في ميتافيرس

الاستثمار في العقارات الرقمية هو فئة أصول حديثة العهد، وبالتالي، هناك العديد من الجوانب التي لا تزال غير مستكشفة.

الاستثمار في سوق العقارات الرقمية هي مضاربة محاطة بالمخاطر، وأنه من المستحسن البحث والتحري بشكل كثيف عن الإيجابيات والسلبيات قبل القيام بأي استثمار.

على عكس الاستثمار في سوق العقارات الحقيقية، يمكن أن تختفي الأرض الرقمية في وتصير غير موجودة إذا انهارت المنصة التي اشتريت منها أو تعطلت دون سابق إنذار.

النقطة الأخرى التي يجب أن تضعها في اعتبارك هي احتمال حصول تقلبات عالية في الأسعار والقيم السوقية للعملات المشفرة المستخدمة في التداول.



هل فات الآوان لشراء الأراضي في ميتافيرس؟

بالتأكيد لا!! والمؤشرات التالية تدل على ذلك.

فالعدد الهائل للمنصات وللتحديثات الداخلية وكذا الاستثمارات على منصات العقار الافتراضي هي في تزايد داخل الميتافيرس بشكل مطرد. كما تنضم الشركات العملاقة للتكنولوجيا وأهم العلامات التجارية إلى عالم الواقع الافتراضي لأن معظم المستخدمين متحمسون للذهاب نحو هذا الشكل المبتكر من الترفيه. وربما قد تكون مرحلة العوائد الربحية الفلكية قد انتهت. ولكن من المحتمل حسب العديد من المختصين، أن يحقق على الارجح، المستثمرون على المدى الطويل مكاسب مهمة على استثماراتهم الحكيمة.

لكن بالمقابل، جل المنصات لديها فقط بضع سنوات من الوجود، فهل يمكن فعلا الوثوق بها؟

لا أدري!

ولكن الازدهار مفهوم ميتافيرس قلب المعادلة رأسا على عاقب.

فجأة، الناس الذين ليس لديهم أية فكرة عن وجود هذا العالم، أصبحوا بين عشية وضحاها مهتمون ومتحمسون عاطفيا للاستثمار. وهاجسهم على الأرجح، عدم تفويت فرصة لا يمكن أن تعويضها لتحقيق ربح سريع ومضمون.




تنويه : موقع "عالم ميتافيرس" لا يؤيد أو يشجع على الاستثمار في العملات الرقمية والمشفرة أوالتجارة بها أو تداولها. كل مقالات الموقع حول استخدام العملات المشفرة هي فقط لأغراض التعليم والإخبار.


المصادر : 

  1. موقع ديسنترالاند Decentraland
  2. موقع ساندبوكس Sandbox
  3. موقع أكسي إنفنيتي Axie Infinity


إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي أتمنى إن يكون قد أفداكم.
إن أعجبك المقال، فلا تنسى نشره لتعم الفائدة على الجميع.
تابعونا أيضا على فيسبوك و يوتوب و انستغرام و تيكتوك ،
ليصلكم جديد عالم ميتافيرس.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

انقر هنا لمتابعة عالم ميتافيرس

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

شاركونا أرائكم ومقترحاتكم لتطوير محتوى الموقع

الاسمبريد إلكترونيرسالة